Annonces

استنادا الى ما تمّ التداول به خلال المؤتمر،

واستتباعا لتوصيات المؤتمرات السابقة،

وتطبيقاً لمقررات مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان،

والتزاماً بمبادئ شرعة التربية والتعليم في المدارس الكاثوليكية،

وانطلاقا من غاية المؤتمر واهدافه الداعية للخروج من الأزمة ناضجين ومتغيرين،

صدرت التوصيات التالية:

أولاً، تعزيز شبكة التعاون بين المدارس الكاثوليكية

(travail en réseau) من خلال توطيد التفكير التربوي المشترك والالتزام بالقرارات العامة بإشراف الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية والتنسيق معها.

ثانياً، مطالبة الدولة وكل المعنيين بالشأن التربوي بإعطاء التربية الأولوية وإشراك القطاع الخاص بشكل عام، والأمانة العامة بشكل خاص، بدراسة القرارات التربوية، الاستراتيجية والتطبيقية، وإقرارها.

ثالثاً، التأكيد على أهمية وحدة الأسرة التربوية: الإدارات والهيئة التعليمية والأهل من أجل مصلحة تلامذتنا وبناء مستقبلهم وحفاظا على استمرارية المؤسسة التربوية ورسالتها.

رابعاً، تجديد الإلتزام بمبادئ الشفافية والوضوح في إدارة مؤسساتنا تربوياً وماليا وإقتصاديا.

خامساً، التعاون مع أهل الإختصاص لمواجهة الأزمات الإقتصادية من خلال إبتداع نموذح إقتصادي جديد يتماشى مع تحديات الأزمة الاجتماعية الراهنة، ويرتكز على الحوكمة الرشيدة والمساءلة والمسؤولية الإجتماعية.

سادساً، تربية تلامذتنا على روح المواطنة المستدامة سعياً للإنتقال من ثقافة الفرد الى ثقافة الانتماء الوطني.

سابعاً، الإصرارعلى تعديل المناهح التربوية لكي تصبح معاصِرة لكفايات القرن الحادي والعشرين بهدف تأمين تربية شاملة لكل التلامذة والسعي إلى التألق دوماً.

ثامناً، تفعيل دور روابط الأهل والقدامى والمعلمين واصدقاء المدرسة الكاثوليكية لتعزيز روح التضامن والتعاون من اجل بناء الإنسان واستمرارية المدرسة الكاثوليكية بجميع مكوناتها.

تاسعاً، إلتزام الأمانة العامة بتبني "سياسة الجودة التربوية" القائمة على معايير واضحة تعتمدها المدارس الكاثوليكية لقياس جودة التعليم فيها.

عاشراً، متابعة أعمال هذا المؤتمر من خلال جماعات تفكير تعمل الأمانة العامة على تشكيلها بهدف وضع خطة عمل تغييرية فاعلة من أجل استلهام الإمكانات الجديدة التي تخدم التربية والتعليم والمداخلات التي قدّمها المحاضرون، مشكورين، في مؤتمرنا السابع والعشرين: "المدرس الكاثوليكية في لبنان: نحو إمكانات جديدة".